دراسة الهندسة في قبرص التركية
الهندسة في قبرص التركية

دراسة الهندسة في قبرص التركية

الدراسة في قبرص التركية

يتجه العديد من الطلاب الدوليين الى دراسة الهندسة في قبرص التركية

وذلك لوجود العديد من المزايا التي تتمتع بها الجامعات القبرصية التركية، حيث أن جامعات قبرص التركية تعتبر من أهم الوجهات الدراسية في أوروبا لجودة التعليم بتكاليف مناسبة

إضافة الى توافر بيئة طلابية حاضنة وسكن طلابي مريح، ويوجد لدى الجامعات القبرصية التركية العديد من المجالات الهندسية المتنوعة التي تغطي كافة احتياجات سوق العمل.

فهل فكرت مسبقاً في دراسة الهندسة في قبرص التركية ؟

تخصص الهندسة يحتوي على العديد من المجالات المتنوعة مثل :

الهندسة الكيميائية :

هي فرع من فروع الهندسة يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية ، وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية.

وتعد من التخصصات المطلوبة والمرغوبة في عالم الأعمال عالمياً، حيث تعتبر المجالات الصناعية التي يشرف عليها المهندسون الكيميائيون واسعة جداً، تعد أهمها الصناعات الكيميائية والنفطية والبتروكيميائية.

ويستخدم المهندس هنا العلوم النظرية الذي يدرسها بتطبيقات مفيدة لحياتنا الواقعية فيكون هو الرابط بين العلوم النظرية فيها والعالم الواقعي.

الهندسة الميكانيكية :

هل تساءلت يوماً كيف للسيارة أن تسير ؟! كيف للسفينة الكبيرة أن تعوم رغم أن المسمار يغرق ؟!

تعتبر الهندسة الميكانيكية واحدة من أوسع وأهم التخصصات الهندسية

حيث يشارك المهندسون الميكانيكيون في التصميم والتطوير والبناء والاختبار والأبحاث المتعلقة بمختلف أنواع الآلات والأدوات والمحركات.

كما أن المستقبل الوظيفي لخريجي الهندسة الميكانيكية هو مستقبل متعدد الفرص الوظيفية بتعدد وتزايد المجالات المهنية التي تنتجها الصناعات الجديدة نتيجة للتقدم العلمي الصناعي.

وبدراستهم لمفاهيم مثل الميكانيكا  يختص المهندسون الميكانيكيون بتصنيع أنظمة كبيرة من أجزاء صغيرة ، بعد ذلك عرضها في السوق كالسيارات والطائرات.

لذلك يعتبر هذا المجال هو الأوسع من بين المجالات الهندسية.

الهندسة المدنية :

الهندسة المدنية وهي هندسة اللا مستحيل فهي علم تحليل وتصميم المنشآت والشبكات المدنية باختلافها وإدارتها بالشكل الأمثل ، وكذلك تحليل المشيدات البشرية مثل الطرقات والأبنية والأنفاق .. الخ

علم الهندسة المدنية يبنى على العديد من العلوم الأساسية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات فهو دائم التطور، كما أن للهندسة المدنية علوم عديدة كالمساحة والهندسة الإنشائية.

ومن علومها الأساسية: خواص المواد وتصميم المشيدات الخرسانية والمعدنية وتحليلها وأخيراً هندسة المياه والبيئة.

الهندسة البيئية :

الهندسة البيئية تهتم بدراسة مشاكل البيئة وتحليلها وتفسيرها بطريقة علمية منطقية، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها وحمايتها مثل : التحكم بالتلوث.

لذلك فإننا نستطيع القول بأن الهندسة البيئية تركز الاهتمام على حماية البشر من نتائج الآثار البيئية الضارة والمؤذية.

هندسة العمارة :

يرتبط اختصاص هندسة العمارة بالفن وعلم الهندسة  في الوقت ذاته فإن فن العمارة هو ابتكار وتخيل الشكل الخارجي للبناء أو العقار, ومن ثم إمكانية رسمه وتصميمه على الورق بأدق التفاصيل.

كما أن هندسة العمارة تعد من التخصصات اللامعة في الساحة العلمية فهي تدمج بين الفن والتصميم والهندسة بشكل إبداعي متقن ومحترف.

الهندسة الكهربائية :

تعرف الهندسة الكهربائية بأنها أحد أقسام تخصص الهندسة المتعلق بتطبيق قوانين وقواعد الدوائر الكهربائية في الآلات والمعدات والصناعات المختلفة ، وتهتم بدراسة علوم الكهرباء والإلكترونيات وأيضاً المجالات المغناطيسية.

ومن أهم مجالاتها : الاتصالات والحاسوب والتّحكم والإلكترونيات الدقيقة ومجالات أخرى أيضاً ..

هندسة البترول :

الهندسة البترولية ترتبط بشكل عام بفرع علوم الأرض وكذلك تجمع بينهما علاقة وطيدة.

ويعتبر هذا الاختصاص من الاختصاصات الحديثة، والتي يعود تاريخ تأسيسها عام 1914، إذ يدرس علم الهندسة جميع المواضيع الاقتصادية ويتطرق لعلم الطبقات وكيمياء الأرض ، وكل ما يتعلق بالأرض من علوم وآليات توصل النفط واستخراجه

مميزات دراسة الهندسة :

لكل تخصص هندسي ميزة مختلفة تميزه عن التخصص الآخر

لكن المستقبل المهني لجميع التخصصات الهندسية مطلوب ومرغوب دائماً وذلك على المستوى العالمي

فمن خلال دراسة الهندسة في قبرص التركية سوف تستخدم مهاراتك وخبراتك للمساهمة في المجتمع وبدخل جيد مقارنة بالتخصصات الأخرى

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات حول الدراسة في قبرص التركية، كما يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب للإجابة على أي استفسارات